اللائحة الداخلية لمكتب الجودة وتقييم الاداء بكلية الهندسة صبراتة 

 

اللائحة الداخلية لمكتب الجودة وتقييم الاداء
بكلية الهندسة صبراتة

مادة (1) الشكل القانوني:
تم إعتماد تأسيس مكتب ضمان الجودة بالكلية بقرار رقم 2 بتاريخ 15/2/2009 وتعامل كمكتب مستقل يتبع ادارة الكلية.

مادة (2) رؤية ورسالة المكتب:
الرؤية:
الوصول بكلية الهندسة صبراتة إلى تطبيق المعايير المطلوبة للجودة.
الرسالة
تفعيل نظام داخلي لإدارة الجودة لمتابعة وتقييم الأداء في جميع النواحى بكلية الهندسة.

مادة (3) أهداف المكتب:
1- تمكين الكلية من تحقيق رسالتها وغاياتها الاستراتيجية.
2- اقتراح السياسات والآليات التي تدعم تحقيق معايير الجودة.
3- متابعة وتقييم تطبيق السياسات والآليات التي تدعم تحقيق معايير الجودة.
4- تطبيق المعايير الوطنية للاعتماد وضمان الجودة في التعليم العالي.
5- اقتراح استحداث أقسام تدعم متابعة تطبيق معايير الجودة.
6- وضع النظم والمعايير والنماذج المستخدمة لتقويم الأداء.
7- تقديم الدعم الفني للإقسام العلمية والادارية لمساعدتها على تطبيق معايير الجودة.
8- توصيف وتوثيق الأداء لأنشطة الكلية التعليمية والبحثية والخدمية.
9- نشر ثقافة الجودة بين مكونات الكلية.
10- تفعيل المشاركة الطلابية في تطبيق معايير الجودة.
11- إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لكل مقومات المؤسسة التعليمية.
مادة (4): مهام مكتب الجودة بالكلية:
1. وضع رؤية ورسالة المكتب، وأهدافها الاستراتيجية والخطط التنفيذية وتوثيقها من مجلس الكلية.
2. وضع الهيكل التنظيمي والإداري للمكتب وتوثيقه من مجلس الكلية.
3. تفعيل نظام ضمان الجودة الداخلي بالكلية ليشمل الأنشطة الأكاديمية والغير أكاديمية وتوثيقه بمجلس الكلية.
4. وضع آليات لتفعيل المراجعة الداخلية للأنشطة الأكاديمية والغير أكاديمية بالكلية مع التنسيق مع الاقسام المختلفة وتوثيقها بمجلس الكلية.
5. دعم ومتابعة إدارة الكلية في وضع رؤية ورسالة الكلية، غاياتها وأهدافها الاستراتيجية ونشرها بالكلية على نطاق واسع.
6. تقديم ورش عمل بناء على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس للتعريف بصياغة وتطبيق متطلبات الجودة مثل توصيف وتقرير البرامج والمقررات واستخدام النظم الحديثة في التعليم والتقييم وغيرها.
7. التأكد من أن المخرجات التعليمية تحقق رسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية مع الالتزام بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد لها.
8. متابعة ومراجعة التقارير السنوية للتقييم الذاتي للكلية والتزامها بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد لها.
9. وضع آلية لتفعيل المشاركة الطلابية (طلاب مرحلة البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا) في أنشطة المكتب.
10. وضع خطة عمل لنشر ثقافة الجودة على مستوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين.
11. دراسة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين ووضع خطط تدريبية مع المتخصصين من داخل أو خارج الكلية لتنمية قدراتهم.
12. متابعة ترشيح المقيم الخارجي للبرامج الدراسية ومراجعة تقاريره وتقييم مدى انعكاس ذلك على العملية التعليمية.
13. متابعة مشروعات ضمان الجودة بالكلية.
14. مناقشة قضايا الجودة في مجلس الكلية.
15. تقديم تقرير سنوي عن نشاط المكتب لمجلس الكلية.

مادة(5) تشكيل الهيكل التنظيمي لمكتب الجودة:
يتم تشكيل إدارة المكتب وكذلك أعضاء اللجان التنفيذية من الأعضاء المتميزين من هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين ويتم عرض التشكيل على مجلس الكلية للاعتماد بناء على إقتراح مدير المكتب. كما يتم تعيين عامل للمكتب بصفة دائمة. ويحق لمدير المكتب إختيار أسماء أخرى لضمها للعمل بالمكتب وعرضها على مجلس الكلية لإقرارها وفقاً لمتطلبات العمل بالمكتب.
تشكيل إدارة مكتب الجودة:
تتكون إدارة مكتب الجودة من :
*مدير مكتب
* منسقين الجودة بالأقسام المختلفة
*موظفين ( السكرتارية والمحفوظات )
اللجان التنفيذية الداعمة:
تتكون اللجان التنفيذية من :
* لجنة المراجعة الداخلية
* لجنة منسقي الجودة داخل الأقسام
* لجان متابعة المعايير
* لجنة التدريب ونشر ثقافة الجودة
* لجنة إعداد الاستبيانات والتغذية الراجعة
* لجنة المشاركة الطلابية
مدير مكتب الجودة:
*يقوم عميد الكلية بترشيح مدير مكتب الجودة (عدد المرشحين حسب حاجة العمل بالأقسام) من ذات التخصص و يوثق الترشيح بموافقة مجلس الكلية.
يجب أن تتوافر فيه الشروط الآتية:
*أن يكون عضو هيئة تدريس أو هيئة معاونة بالقسم المعني.
*يتم ترشيحه من قبل عميد الكلية وبموافقة مجلس الكلية (بقرار موثق).
*أن يكون قد إجتاز أو على إستعداد لحضور دورات تدريبية لضمان الجودة والتطوير بالتعليم العالي.
*يتميز بشخصية تتعامل بكياسة وتفهم مع ادارة الكلية, وأعضاء هيئة التدريس, الطلاب ,الموظفين, والعاملين علي كافة المستويات في المؤسسة.
الواجبات والاختصاصات الوظيفية:
*هو حلقة الاتصال ما بين الكلية ومكتب ضمان الجودة بالجامعة.
* يشارك في جميع الأنشطة الخاصة بمكتب ضمان الجودة بالجامعة.
* يتابع ويراجع توصيف وتقرير المقررات والبرامج لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بالكلية ويسلمها لمكتب ضمان الجودة بالجامعة.
* يشارك في مراجعة التقرير السنوي بالكلية .
* التنسيق بين إدارة الكلية والاقسام المختلفة فيما يتعلق بموضوعات الجودة بالكلية.
* ترشيح أعضاء من هيئة التدريس والإداريين بناء علي خبراتهم في هذا المجال وعرضها علي مجلس الكلية.
*الاجتماعات الدورية بفريق العمل ومنسقي الجودة بالأقسام ومراجعة التقارير المقدمة.
* يتابع نشر ثقافة الجودة بالكلية وفقا لخطة العمل التي يقرها مكتب ضمان الجودة بالجامعة.
*يقوم بتوعية أعضاء الكلية بخطط وسياسات الجامعة في مجال ضمان الجودة.
* يتابع ويراجع خطة العمل الخاصة بالاحتياجات التدريبية بالكلية.
*الإشراف فنيا وإدارياً على العاملين بمكتب ضمان الجودة.
*متابعة أداء العمل بالمكتب واتخاذ الإجراءات اللازمة لانتظامه وانضباطه.
*إقتراح صرف الحوافز والمكافآت للعاملين بالمكتب ورفعها لمجلس الكلية.
*إعداد تقارير عن إنجازات المكتب لاعتمادها من مجلس الكلية.
* المشاركة في المؤتمرات, الندوات, وورش العمل والدورات التدريبية في مجال ضمان الجودة و التطوير في التعليم العالي .
مادة(6) إختصاصات إدارة المكتب:
*إرساء واعتماد النظام الداخلي للعمل بالمكتب وتحديد الاختصاصات والتوصيف الوظيفي.
*إعتماد تشكيل اللجان الخاصة بتنفيذ مهام الجودة.
* معاونة مدير المكتب في إنجاز مهامه وتذليل الصعاب التي تواجه فى تطبيق نظم ضمان الجودة بالكلية.
* إعتماد التقارير النهائية للدراسة الذاتية والتقرير السنوي للكلية وخطط العمل للتطوير تمهيداً للعرض على
مجلس الكلية .
*إعتماد التقارير الدورية عن سير العمل بالمكتب.
*النظر في الموضوعات الأخرى المتعلقة بضمان الجودة التي يعرضها مدير المكتب علي المجلس.
*إعتماد الخطة السنوية للمكتب.

مادة(7) إختصاصات مدير مكتب الجودة:
* تمثيل مكتب ضمان الجودة في كافة النواحي المتعلقة بقضايا الجودة من خلال مشاركته في اجتماعات اللجان الرئيسية بالجامعة، وكل ما يتعلق بقضايا الجودة خارج الكلية.