091-000-0000     info@sabu.edu.ly

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله وعلى آله و صحبه ومن والاه وبعــــــــد،

       يهتم قسم الهندسة الميكانيكية بدراسة الانظمة الميكانيكية في كافة مجالات الحياة من حيث التصميم والتصنيع والإنتاج والإدارة. حيث تعتبر الهندسة الميكانيكية أساس لكافة الهندسيات الأخري لما لهذا التخصص من إرتباط  بجميع الأقسام الهندسية ولكثرة الشُعب والفروع التي تندرج تحت هذا التخصص والمتمثلة في هندسة الإنتاج والتصنيع وهندسة القوى والطاقة وهندسة الطيران والهندسة البحيرية وهندسة التكييف والتبريد وهندسة الميكاترونك وهندسة تقنية المعلومات التطبيقية وهندسة المعادن وعلوم المواد والهندسة الطبية وغيرها من التخصصات الكثيرة الأخرى.

وبناءاً على ذلك فإن خريجي قسم الهندسة الميكانيكية قادرون على العمل في مختلف قطاعات المجتمع مثل قطاع إنتاج وتكرير النفط ، قطاع توليد الكهرباء وتحلية المياه ، قطاع الصناعة والزراعة، قطاع النقل البحري والبري ، قطاع الطيران.

ويعتبر قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة بصبراتة واحداً من أوائل أقسام الهندسة بالكلية، وقد تم تصميم برنامج الهندسة الميكانيكية بشعبتين ( شعبة القوى – شعبة الميكاترونك ) حسب المعايير الدولية وقواعد التعليم الهندسي لإعداد الخريجين المؤهلين للعمل في مختلف قطاعات الدولة العامة والخاصة. ولقد عُرف عن القسم قوة برنامجه العلمي في تدريس المقرارات وإستقطاب أعضاء هيئة التدريس المتميزين للحفاظ على المستوى العالي لخريجي القسم.

للقسم أيضا برنامج متكامل للدراسات العليا (الماجستير) ولقد قام القسم بتخريج العديد من المهندسين  المشهود لهم بالكفاءة، فنراهم اليوم يخوضون بتفوق وإمتياز مجالات الصناعة و التكنولوجيا لبناء غدٍ أفضل. 

أما بالنسبة للنظرة المستقبلية للقسم فتتمثل فى العمل على إعداد بحوث علمية ذات مُعامل علمي عالي ومشاريع تخرج فعالة يحتاجها المجتمع مع تحديث و تطوير المقررات الدراسية ومحاولة فتح فروع جديدة بالقسم لمواكبة التطور الحاصل فى كافة المجالات .

وفق الله الجميع لما فيه خير البلاد والعباد

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اغلاق