الهيكل التنظيمي للقسم
للقسم هيكل تنظيمي ينظم سير العمل بالقسم حيث يوجد منسقي البرامج التعليمية يختص بالشؤون التعليمية ومنسق للجودة ومنسق للدراسة والامتحانات يخص بكل ما يتعلق بالدراسة والامتحانات ومنسق للبحث العلمي ومنسق للمرافق والتجهيزات حيث كل ما يتعلق بالمرافق واحتياجات المعامل والعملية التعليمية ومنسق للمجتمع والبيئة

- مجلس القسم
يوجد في قسم الهندسة المدنية اعضاء هيئة تدريس ذو كفاءة عالية حاصلين عليها من جامعات عالمية معروفة .
بيانات أعضاء هيئة التدريس كلية الهندسة قسم المدنية
م | الاســــــــــم | الجنسية | المؤهل العلمي | الجامعة المانحة | التخصص الدقيق | الدرجة العلمية |
1 | مسعود حركات محمد رحومه | ليبي | دكتوراه | بولندا | إنشاءات | أستاذ |
2 | على عبد السلام الزروقى | ليبي | دكتوراه | أمريكا | هندسة جيو تقنية | أستاذ شرف |
3 | حسن محمد عبد الله الصقري | ليبي | دكتوراه | بريطانيا | إنشاءات | أستاذ |
4 | د.نوري محمد جمعة الباشا | ليبي | دكتوراه | استراليا | إنشاءات | أستاذ |
5 | د. عبد المجيد الهادي ختريش | ليبي | دكتوراه | السودان | هندسة صحية | استاذمساعد |
6 | د. محمد العربي المحروق | ليبي | دكتوراه | بريطانيا | إنشاءات | إستاذ مساعد |
7 | د. يوسف احمد فنير | ليبي | دكتوراه | بريطانيا | إنشاءات | محاضر |
8 | ا. محمود الطيب يحيي | ليبي | ماجستير | أمريكا | إنشاءات | محاضر |
9 | ا. الصغير محمد الصغير | ليبي | ماجستير | بريطانيا | إدارة هندسية | محاضر مساعد |
10 | أ.ناجي محمد شكشم | ليبي | ماجستير | ليبيا | هندسة صحية | محاضر |
11 | أ.مروان سالم اشنكندالي | ليبي | ماجستير | مصر | إنشاءات | محاضر مساعد |
12 | أ.عبدالله علي الربيب | ليبي | ماجستير | ليبيا | طرق | استاذ مساعد |
13 | ابوالقاسم يحيى ابوصبيع | ليبي | دكتوراه | السودان | انشاءات | محاضر |
14 | زهرة الذهبي | ليبية | ماجستير | ليبيا | طرق | محاضر مساعد |
15 | ابراهيم رمضان العمري | ليبي | دكتوراه | بريطانيا | ادارة هندسية | محاضر |
16 | حسن عويدات سالم عويدات | ليبي | دكتوراه | بريطانيا | طرق | محاضر |
17 | نجيب حسن الشريف | ليبي | دكتوراه | امريكا | انشاءات | محاضر |
18 | توفيق الغنودي | ليبي | ماجستير | بريطانيا | انشاءات | محاضر مساعد |
أعضاء هيئة التدريس الموفدين بالخارج بقسم المدنية
ت | الاسم | الدرجة الموفد لأجلها | بلد الدراسة |
1 | اسعد محمد احمد المقرحي | دكتوراه | امريكا |
2 | حمزة الطاهر خليفة الغرابلي | دكتوره | صربيا |
3 | رمزي جمعة عبدالسلام اشلادي | دكتوراه | ماليزيا |
4 | عبدالباسط احمد مسعود الرتيمي | دكتوراه | بريطانيا |
5 | عبدالحكيم امحمد ميلاد الخداشي | ماجستير | ماليزيا |
6 | عمر احمد سالم يعقوب | دكتوراه | كندا |
7 | غسان عبدالسلام عمران جلول | دكتوراه | بريطانيا |
8 | نادر مبروك عبدالسلام الكردي | ماجستير | بريطانيا |
معيدين قسم الهندسة المدنية
ت | الاسم | الشعبة |
1 | احمد نوري الشريف شعيب | انشاءات |
2 | اية الوحيشي احمد الوحيشي | مياه وموارد طبيعية |
3 | رضا سالم علس الناكوع | مساحة |
4 | رغدة احمد مادني احميدة | مياه وموارد طبيعية |
5 | مريم محمد جمعة | انشاءات |
6 | محمد عبدالقادر | انشاءات |
7 | محمد الحرنينة | انشاءات |
8 | اكرم التركي | انشاءات |
المهندسين الفنيين بقسم الهندسة المدنية
ت | الاسم | المعمل |
1 | سليمان محمد القاضي | مواد بناء / طرق |
2 | نادية محمد مولود سالم | مساحة / حاسوب |
3 | مريم عثمان التركي | مساحة |
4 | هند علي احمد المقرحي | تربة |
5 | ايناس الدباشي | مواد بناء |
إستراتيجيات التعليم والتعلم لبرنامج الهندسة المدنية
يعتمد البرنامج التعليمي على خليط من الاستراتيجيات التالية وهى:
1- استراتيجية التدريس المباشر(التقليدية(:
تعتمد تلك الاستراتيجية على إلقاء المحاضرات، ولرفع كفاءة تلك الاستراتيجية تراعى النقاط التالية:
- إعداد المحاضرة إعدادا جيدا ومشوقا .
- التركيز علي شرح المحتوي العلمي بعيداً عن نقله .
- تقسيم موضوع المحاضرة إلي أجزاء وفقرات يسهل من إمكانية الفهم والمتابعة .
- استخدام العديد من وسائل التعليم ومصادر التعلم .
- استخدام ما يلزم من وسائل الايضاح .
- الابتعاد عن الإلقاء بأسلوب واحد، ولمدة طويلة .
- استقراء استجابة الطلاب وردود أفعالهم ومحاولة تحسين الاداء .
2- استراتيجية التدريس غير المباشر :
تعتمد تلك الاستراتيجية على حل المشكلات, وفيها يكون الطالب مشاركا في عملية التعليم – التعلم وتنفذ باستخدام العصف الذهني، والتحليل المنطقي والاستقصاء, والاستنتاج.
-3 استراتيجية الدراسة المستقلة :
تعتمد تلك الاستراتيجية على إجراء الأبحاث الفردية من خلال إعداد تقارير فنية وأبحاث عن مواضيع محددة في المقررات الدراسية ومشاريع التخرج.
التدريب الميدانى للبرنامج التعليمى بالهندسة المدنية
يهتم البرنامج التعليمى بأن يكتسب الطالب المعارف التالية خلال التدريب الميدانى:
- كيفية دراسة الموقع
- وضع الميزانية الشبكية للموقع
- تخطيط الأساسات
- متابعة أعمال الشدات الخشبية والمعدنية
- متابعة أعمال التسليح وأعمال الخرسانة العادية والمسلحة
- خطوات تنفيذ مشاريع رصف الطرق ومنظومات الأمداد بالمياه وأعمال الصرف الصحى
- أعمال إنشاء الموانى المختلفة (تخطيط – حواجز الأمواج – الأرصفة )
- إجراء القياسات وحصر الكميات لفقرات المشاريع المنفذة فعليا
خطة التدريب الميدانى لبرنامج الهندسة المدنية
- يتم تدريب طلبة البرنامج التعليمي بمعدل 3شهور تدريب مقسمة لفترتين أو ثلاث فترات خلال فترة الصيف المتاحة بين الفصول الدراسية, ويتم إدراج الطلاب ببرنامج التدريب الميداني بعد إنجازهم للمقررات التخصصية ذات الرقم 300 فما فوق.
كيفية تقييم برنامج التدريب الميدانى
- يعين مشرف أكاديمي لكل طالب متدرب على أن يكون تخصص المشرف مماثل لنفس مجال التدريب الميداني الممارس.
- يقدم الطالب تقرير عن المشروع الذى قام بالتدرب به يشمل :التعريف بالمشروع – المراحل التنفيذية المختلفة التى شارك فيها خلال فترة تدريبة وكذلك الاختبارات التي تمت بالموقع أو بالمعمل
- تسلم جهة التدريب تقرير عن مدى التزام الطالب بالحضور والمساهمة بالموقع.
- يقوم المشرف الأكاديمي بتقييم تحصيل الطالب بناء على التقارير المقدمة ومن خلال المناقشة الشفوية للطالب.
- لا يتم تخرج الطالب إلا بعد اجتيازه للتدريب الميداني.
تعريف التخصص
الهندسة المدنية هي احدي فروع العلوم التطبيقية التي تعني بدراسة وتصميم المشاريع الهندسية والبني التحتية التي تخدم الانسان مثل المباني والطرق وشبكات المياه والمجاري والجسور والانفاق والسدود وغيرها وبعد ذلك ينال الطالب اجازة في الهندسة المدنية نتوقع منه :
- التطبيق العملي للمعارف التي اكتسبوها في العلوم والهندسة
2- التصميم وإجراء التجارب وكذلك تحليل وتفسير البيانات
-3 فهم العلوم الطبيعية والطرق الرياضية من الناحية التطبيقية لأنظمة الهندسة المدنية
-4 معرفة أساسيات تحليل وتصميم مشاريع المباني والجسور والطرق وموارد المياه
-5 إدارة المشاريع والتحكم فى جودة المواد الأنشائية المستعملة
6- العمل في فرق متعددة التخصصات
-7 تجديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية
-8 فهم المسؤولية المهنية والأخلاقية
9- التواصل بشكل فعال مع التخصصات الهندسية المشتركة
-10 المستوى الكافي من التعليم الضروري لفهم تأثير الحلول الهندسية في سياق عالمي واقتصادي وبيئي ومجتمعي
-11 التعلم المستمر فى مجال التخصص -12 تطبيق التقنيات والمهارات والأدوات الهندسية الحديثة اللازمة لممارسة المهنة