شروط القبول بالبرنامج

 

يسمح للطالب بالانتقال من قسم العلوم العامة الي قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية

  1. أن ينجز الطالب 24 وحدة دراسية كحد أدنى.
  2. أن لايقل معدل الطالب التراكمي عن 50%.
  3. أن ينجز الطالب مقرر فيزياء 2.

ويتم الإجراء كالتالي:

  1. يستلم الطالب تمودج تحديد الرغبات في نهاية يوم التعريف بالاقسام العلمية
  2. يستكمل الطالب البيانات المطلوبة في النمودج ويحدد التخصص الذي يرغب في دراسته  حسب الاولوية ويوقع على النمودج.
  3. يقدم الطالب النمودج إالى وحدة الامتحانات والشؤون الدراسية  بقسم الدراسة   والامتحانات للمراجعة والاعتماد من قبل رئيس قسم الدراسة والامتحانات.
  4. تعقد لجنة تنسيب الطلاب والمتمثلة في منسقي الدراسة والامتحانات بالكلية برئاسة قسم الدراسة والامتحانات اجتماعها وتعمل وفق ماورد بامادة (16) من لائحة الدراسة والامتحانات بالكلية.

الارشاد الاكاديمي 

  1. يتم نكليف أستاذ كمرشد أكاديمي لكل مجموعة من الطلاب حيث يتولى المرشد مساعدة الطالب في اختيار المقررات المطلوب دراستها حسب لائحة الكلية .
  2. يكون لكل طالب ملف علمي يحوي جميع النسخ الاصلية من كل نمادج التسجيل والنتائج النهائية لكل فصل دراسي عند مرشد الطالب بالقسم المخنص.
  3. يختار الطالب المجموعة التي تناسبه بالجدول الدراسي ويتم التسجبل بالمجموعة عن طريق أستاذ المادة لفترة محددة عند بداية الفصل الدراسي
  4. على الطالب مراجعة مرشده لاستلام صورة معتمدة من القسم والمسجل لنمودج 2 قبل يداية الامتحانات النصفية (كمتطلب لدخول الامتحانات إضافة لبطاقة التعريف).
  5. عند صدور النتائج يعد القسم نتائج الطالب في (نمودج 4) نهابة كل فصل دراسي يتم تسليمه للطالب عن طريق المرشد للإحاطة بكل التغبرات التي تحدث على سيرته العلمية .

تجديد وإيقاف القيد وتسجيل المقررات

تتم إجراءات تجديد القيد في بداية كل فصل دراسي حسب المواعيد الورادة في اللائحة الداخلية ببكلية ويتم الاجراء كالتالي:

  1. يقوم الطالب خلال الاسبوع الاول من الفصل الدراسي بمراجعة قسم القبول والتسجيل من أجل تزويده باستمارة تجديد القيد.
  2. يقوم الطالب بالتةجه إلى مكتب القسم المالي مصحوبا ياستمارة تجديد القيد لدفع الرسوم  المقررة الدراسة ويستلم إيصال (إثبات الدفع)منه.
  3. يتقدم الطالب إلى القسم العلمي التابع له مصحوبا باستمارة تجديد القيد من أجل الحصول على نمودج الحجز المبدئي وتسجيل المواد التي يرغب في دراستها وفقا لتوجيهات المرشد الاكاديمي بالقسم.
  4. بعد الانتهاء من التسجيل المقررات الدراسية بنمودج الحجز المبدئي ومراجعتها من قبل المرشد الاكاديمي والتأكد من مطابقتها لما ورد في المادة (14) من لائحة الدراسة والامتحانات بالكلية يقوم الطالب بالتوقيع على تمودج ويستلم المرشد الاكاديمي النمودج مرفقا بإيصال الدفع واستمارة النجديد

يحق للطالب إيقاف قيده في موعد أأقصاه شهر قبل الامتحانات النهائية للفصل الداسي المعني ووفق ماورد بالمادة (19) من لائحة الدراسة والامتحانات بالكلية ويتم الاجراء كالتالي:

  1. يستلم الطالب نمودج طلب الايقاف القيد من قسم القبول والتسجيل .
  2. يكمل الطالب البيانات المطلوبة ويوضح أسباب إيقاف قيده في النمودج تم يقدم الطالب النمودج الي قسم العلمي التابع له.
  3. يدرس رئيس القسم الطلب المقدم ويدون ملاحظاته ويعتمد النمودج ويحال عن طريق امينة سر النمودج الي مسجل الكلية.
  4. يدون مسجل الكلية ملاحظاته ويعتمد نمودج إيقاف قيد الطالب وتحفظ تسخة بقسم القبول والتسجيل ويتم إدراجها بمنظومة القبول والتسجيل وتحال نسخة لقسم الدراسة والامتحانات ونسختين للقسم التابع له الطالب تحفظ التسخة الاولى في ملف الطالب العلمي وتسلم التسخة الثانية للطالب

يتم تسحيل الطالب وفق نظام الفصل الدزاسي المتبع بالكلية غلى النحو التالي :-

  1.  يجب أن يكون الطالب ناجحا في المقررات الممهدة للمقررات  التي يرغب في تسجيلها,وذلك حسب التسلسل المحدد للمقررات والمعلن من القسم المختص.
  2. لا يسمح للطالب التسجيل في المقررات ذات مستوى (300) إلا بعد اجتياز المقررات ذات المستوى 100 ولا يسمح بدراسة المقررات ذات المستوى 400 إلا بعد اجتياز المقررات ذات المستوى(200)  فأقل , ولا يسمح بدراسة المقررات ذات المستوى 500 إلا بعد اجتياز المقررات ذات المسنوى 300 فأقل.
  3. يسجل الطالب في مشروع التخرج في اخر فصلين دراسين المتوقع تخرجه بهما ويجوز في  حالة زيادة عدد وحدات المشروع عن (3)ثلاث وحدات توزعها بين فصلين.
  4. الحد الادنى للتسجيل (14) أربعة عشر وحدة دراسية في كل فصل دراسي إلا إذا لم يتبق لطالب  هذا العدد لاستكمال كل مفررات تخرجه في ذلك الفصل كما لا يجوز التسجيل في أكثر من (18) ثمانية عشر وحدة دراسية إلا إذا كان معدله العام أكثر من (%75) خمس وسبعوت بالمائة على أن لا يزيد على الحد الاعلى وهو (21) واحد وعشرين وحدة دراسية في الفصل الدراسي الواحد.
  5. في حالة تعذر على الطالب التسجيل في الجد الادنى (14) أربعة عشر وحدة دراسية  لاسباب تخص الكلية لايحسب هذا الفصل غي المدة المحددة بهذه اللائحة. أما إذا تعذر على الطالب التسجيل في الحد الادنى (14) أربعة عشر وحدة لاسباب تخص الطالب ( لاسباب علمية) يحسب هذا الفصل فب الدة المجددة بهذه اللائحة.

الإنتقال من قسم إلى قسم

يحق للطالب الانتقال من قسم إلى اخر داخل الكلية قبل تسجيله بالفصل الخامس ووفق ماورد بالمادة (17) من لائحة الدراسة و الامتحانات بالكلية . ويتم الاجراء كالتالي:

  1.  يستلم الطالب نمودج طلب الانتقال من وحدة الامتحانات والشؤون الدراسية يقسم الدراسة والامتحانات.
  2. يستكمل الطالب البيانات المطلوبة في طلب الانتقال ويوقع على طلبه.
  3. يتوجه الطالب مصحوبا بالنموذج إالى قسم الذي يرغب في الانتقال إليه ويقدم الطلب.
  4. في حال قبول الطالب بالقسم يعتمد الطلب من قبل رئيس القسم ويحال النموذج عن طريق سكرتارية القسم إلى القسم المنتقل منه الطالب. وفي حال نعذر القبول يحال الطلب إلى قسم الدراسة و الامتحانات للحفظ.
  5. في حال أن القسم المنقول منه الطالب لايرى مانعا من إتمام الاجراء يعتمد الطلب من قبل رئيس القسم ويحال النموذج إلى قسم الدراسة والامتحانات .
  6. يعتمد النموذج من قبل قسم الدراسة و الامتحانات وبحتفظ بنسخة ويحيل نسخة إلى القسم المنتقل منه وأصل النموذج إلى القسم المنتقل إليه.
  7. يحيل القسم المنتقل منه الطالب ملفه العلمي إلى القسم المنقول إليه.

إضافة وحذف المقررات

يسمح للطالب بإضافة وحذف المقررات الدراسية وفق الضوابط المشار إليها في المادة (14) من لائحة الدراسة و الامنحانات بالكلية ويتم الاجراء التالي:

  1. يستلم الطالب نموذج الحذف والإضافة من وحدة الامتحانات والشؤون الإدراسية.
  2. يستكمل الطالب البيانات المطلوبة في النموذج ويوقع على النموذج ويقدمه للمشرف العلمي.
  3. يعتمد المشرف العلمي النموذج بعد أن يتأكد من أنه يتفق مع ما ورد في المادتين (14) و (15) وحسب المواعيد المحددة ويقدم لرئيس القسم العلمي للإعتماد.
  4. يحال التموذج إلى مسجل الكلية للاعتماد والذي بدوره يعيده مرة أخرى للقسم العلمي.
  5. يعد النموذج من ثلاث نسخ . تقدم نسخة للطالب وتحفظ نسخة أخرى في ملفه العلمي, ويتوجه المشرف العملي بنسخة الثالثى إلى وحدة المنظومة والأرشفة لإدراج البيانات الواردة في النموذج داخل المنظومة.

الغياب

  1. يجب على الطالب متابعة المحاضرات والدورس العملية والترتيبات المتخذة لجميع المقررات الدراسية ولا يحق له الدخول للامتحان النهائي لأي مقرر تزيد نسبة غيابه فيه عن (25%) خمس وعشرون المائة ويعطى درجة صفر في كلا من أعمال الفصل والامتحان النهائي في ذلك المقرر ويقوم كل عضو هيئة تدريس بمتابعة الطلبة في المقرر الذي يدرسة وتطبق عقوبة الغياب بعد اعتمادها من قسم الدراسة والامتحاناتوعميد الكلية.
  2. تحسب نسبة الغياب من بداية الفصل الدراسي ويدخل في هذه النسب التسجيل أو تجديد القيدالتأخرين والغياب المترتب على أحكام تأديبية والغياب الجماعي وتستثتي من ذلكفترة الامتحانات النظرية والنهائية والاجازات.
  3. على عضو هيئة التدريس رصد غياب الطلاب في كل مقرر يسلم عن طريق القسم العلمي لقسم الدراية والامتحانات كل أسبوعين ليتواى بدوره توثيق الغياب وإندار الطالب عند تجاوز(15%) خسة عشر في المائة من ساعات المقرر
  4. إذا حات ظروف خاصة طارئةدون تغطية 75%من عدد الاسابيع المقررة لدراسة مقرر ما كما ورد في الفقرة (2) من المادة (6) يلغى هذا المقرر بناءا على اقتراح القسم المختص.

الإنذار

ينذر الطالب في الحالات الاتية:

1.إذا انقطع الطالب عم الدراسة بدون سبب مشروع لمدة أسبوعين متواصلين.

2. إذا تحصل على معدل اقل من 50% مع نهاية اي فصل دراسي (إنذار معدل )

3. إذا لم يكمل بنجاح 20وحدة بنهاية الفصل الثاني(إنذار مدة).

4. إذا لم يكمل بنجاح 48وحدة بنهاية الفصل الرابع(إنذار مدة)

5. إذا لم يكمل بنجاح64وحدة بنهاية الفصل الساس(إنذار مدة)

6. إذا لم يكمل بنجاح 88وحدة بنهاية الفصل الثامن(إنذار مدة)

7. إذا لم يكمل بنجاح 120وحدة بنهاية الفصل العاشر(إنذار مدة)

يلغى اي انذار مدةفي حالة تجاوز الطالب الحد الادنى لوحدات إنذار المدة اللاحق.

الفصل

لا يسمح للطالب بالاستمرار في الدراسة بالكلية في الحالات الاتية:

1. إذا لم يكملعدد 36وحدة بنهاية الفصل الرابع .

2.إذا تحصل على تقدير عام ضعيف جدا في نهاية اي فصلين دراسين من الفصول الاربع الاولى .

3. إذا تحصل على أربعة اندارات متتالية بتقدير عام ضعيف.

4. إذا لم يتكمن من إكمال 80 وحدة بنجاح بنهاية الفصل الدراسي الثامن.

5. إذا لم يتكمن من إكمال112 وحدة بنجاح بنهاية الفصل الدراسي العاشر.

6. إذا انقطع عن الدراسة بدون سبب مشروع مدة فصلين دراسيين متتاليين.

7. إذا استنفذ مدة الدراسة المقررة في المادة (7).

مراجعة نتائج المقررات

يسمح للطالب بتقديم طلب المراجعة الموضوعية لأوراق إجابته فيما لا يزيد على مقررين في حال الرسوب ومقرر واحد في حال النجاح وفق الضوايط المشار اليها في المادة(34) من لائحة الدراسة والامتحانات بالكلية ويتم الاجراء كالاتي:

  1. يستلم الطالب نمودج طلب مراجعة من وحدة الامتحانات والشؤون الدراسية لقسم الدراسة والامتحانات ويخصص نمودج لكل مقرر
  2. يستكمل الطالب البيانات المطلوبة بالنموذج ويعتمد من قسم الدراسة والامتحانات .
  3. يحال النموذج لوحدة المنظومة والارشيف لتجهيز كراسات الاجابة.
  4. يتولى قسم الدراسة والامتحانات حصر الطلبات وإخطار الاقسام المعنية بذلك لتحديد مواعيد المراجعة واستلام كراسات الاجابة وطلبات المراجعة.
  5. يعلن القسم المعني عن موعد إجراء المراجعة للطلاب.
  6. تتم المراجعة في القسم المعني بعد تشكيل لجنة المراجعة لمقارنة كراسة الاجابة بالاجابة النموذجية للمقرر.
  7. تدون نتائج المراجعة في نموذج طلب المراجعة وتعتمد من قبل اللجنة و رئيس القسم,
  8. يحال النموذج و كراسة الاجاية الى قسم الدراسة والامتحانات ومنه الي وحدة المنظومة والارشفة لادراج التعديلات الورادة في النتيجة ويحفظ في ملف النتائج.

الامتحان التكميلي

لا يحق للطالب إجراء امتحان تكميلي في مقرر واحد فقط ووفق ما ورد بالمادة (35 )من لائحة الدراسة و الامتحانات بالكلية وٍيتم الاجراء كالتالي:
1. يستلم الطالب نموذج طلب إجراء امتحان تكميلي من وحدة الامتحانات والشؤون الدراسية بالكلية.

2.يستكمل الطالب البيانات المطلوبة في طلب الانتقال ويوقع على طلبه.

3. يقدم الطالب النموذج الى المشرف الاكاديمي للتدقيق ومطابقة الشروط ومن ثم الاعتماد

4.يعتمد الطلب من قبل رئيس القسم ويحال النموذج الى قسم الدراسة والامتحانات لمراجعة والاعتماد وفي حال أنه غير مطابق يحفظ بالقسم .