مقدمة 

تولي كلية الهندسة بجميع برامجها اهتماماً وتقديراً خاصاً لعضو هيئة التدريس لما لذلك من مردود ايجابي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها. تم اخراج وتطوير هذا الدليل حتى يعرف عضو هيئة التدريس بالبرنامج حقوقه وواجباته. لأعضاء هيئة التدريس مكتب خاص بالكلية يسمى مكتب اعضاء هيئة التدريس بالكلية ويختص بكافة ما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل الصعوبات التي تواجه عملهم ليتمكنوا من أداء مهامهم التعليمية والبحثية على أكمل وجه، ولمساعدة مكتب اعضاء هيئة التدريس بالكلية لأداء مهامه يوجد بكل برنامج منسق اعضاء هيئة التدريس والكوادر المساندة بالبرنامج والذي يمارس مهامه التي تتلخص في الاتي:

  • إعداد السياسات والإجراءات المناسبة لاختيار أعضاء هيئة التدريس.
  • اعداد ملفات اعضاء هيئة التدريس
  • تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بانتظام وفق معايير معلنة
  • توفير برامج للتطوير الأكاديمي والمهني وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على الاشتراك فيها.

·         استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس لتقييم كفاية وجودة الخدمات المقدمة لهم وقياس مدى رضاهم عنها

 

 

الية حصر أعضاء هيئة التدريس والكوادر المساندة

أولا: –أعضاء هيئة التدريس

يتم عملية حصر أعضاء هيئة التدريس فصليا عند بداية كل فصل دراسي وفق النموذج المعد (نموذج رقم 1.أ.ه.ت) وتتم معالجة النقص في أعضاء هيئة التدريس من خلال التعاونات الداخلية او الخارجية.

ثانيا: –الكوادر المساندة

يتم حصر الكوادر المساندة في الاجتماع الأول لكل فصل دراسي وتتكرر عملية الحصر فصليا عند بداية كل فصل وفق النموذج المعد (نموذج رقم 1.ك.م).

 

اليات وإجراءات التعاقد مع عضو هيئة التدريس

 

يعد عضو هيئة التدريس من أهم العناصر التي تحتاجها العملية التعليمية في المؤسسات الجامعية، وفي إطار التنافس الكبير على تقديم تعليم ذو جودة عالية فإن الأمر يتطلب وجود معايير لاختيار عضو هيئة التدريس تتميز بالشفافية والموضوعية والعدالة، ولذلك فإن آليات اختيار عضو هيئة التدريس بالبرنامج تكون وفق الآتي:

أولا: آليات اختيار أعضاء هيئة التدريس

تحدد احتياجات البرنامج عن طريق مجلس القسم العلمي، ثم تعتمد هذه الاحتياجات من المجلس العلمي للكلية ويتم عرض هذه الاحتياجات في مجلس الجامعة للحصول على الموافقة من رئاسة الجامعة، ويتم الإعلان في موقع الكلية والجامعة عن حاجة البرنامج للتعاقد مع أعضاء هيئة تدريس لشغل وظيفة والعمل بالبرنامج، ويراعي البرنامج في ذلك المواد (176,175,174,173,172,171,170)من للائحة (501) أهمها:

 

1.      أن يكون من مواطني ليبيا.

2.      أن يكون ملتزما بقيم المجتمع الليبي وتوجهاته.

3.      أن يكون حاصلا على الإجازة الجامعية الأولى بتقدير عام) جيد (على الأقل ومتحصلا على الإجازة العالية) الماجستير (أو ما يعادلها من الشهادات التي يعترف بها مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية ويشترط أن تكون درجاته العلمية المتحصل عليها في ذات التخصص العلمي.

4.      ألا يكون محكوما عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو سبق فصله بقرار تأديبي.

5.      أن يكون لائقا صحي او خاليا من العاهات التي تعوق أداء وظيفته وتعطي الأولوية في التعيين لمن تم إعدادهم ليكونوا أعضاء هيئة تدريس بمرحلة التعليم الجامعي.

6.      أن يكون قبول أعضاء هيئة التدريس الجدد في بداية الفصل الدراسي.

7.      أن يكون ملما بأصول التربية وطرق التدريس وفق الضوابط التي تحددها وزارة التعليم العالي.

8.      لا يتم تثبيت عضو هيئة تدريس بصفة نهائية إلا بعد توصية من مجلس البرنامج العلمي بناء على تقييم إدائه خلال فترة اختباره والتي مدتها سنة شمسية كاملة.

9.      تعطي الأولوية في الاختيار للمعيدين الذين أعدوا ليكونوا أعضاء هيئة تدريس بالبرنامج.

 

خطوات الإجراء: –

1.      يتقدم الراغب في التعيين كعضو هيئة تدريس بعد اعلان الجامعة عن حاجتها لأعضاء هيئة التدريس بطلب كتابي للقسم العلمي مصحوبا بملف يحتوي على المستندات المطلوبة للتعيين.

2.      يطلب رئيس القسم من المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس تقديم محاضرة في مجال تخصصه ويحدد معه موعدا لإلقائها بعد التأكد من استيفائه للشروط.

3.      يشكل رئيس القسم لجنة مختصة من داخل القسم وخارجه لتقييم المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس ويبلغه بموعد إلقاء المحاضرة.

4.      يلقي المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس محاضرته على اللجنة.

5.      تشرع اللجنة في تقييمه وفق العناصر الآتية: –

v     لغة تقديم المحاضر

v     خلوه من عيوب النطقسلامة النطق

v     التفكير المنطقي والقدرة على توصيل المعلومات

v     الثقة بالنفس وقوة الشخصية

v     حسن المظهر

6.      رصد اللجنة الدرجات النهائية للمتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس في نموذج التقييم ثم تسلم النموذج إلى رئيس القسم الذي بدوره يعرض الإجراء على مجلس القسم العلمي.

7.      ينظر مجلس القسم العلمي في مستندات المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس في اجتماعه الدوري للبث فيه بالموافقة أو الرفض.

8.      في حالة موافقة مجلس القسم العلمي على الإجراء تدرج الموافقة في محضر اجتماعه الذي يحيله رئيس القسم العلمي بمراسلة إلى عميد الكلية مصحوبا بملف المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس.

9.      يعرض ملف المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس في اجتماع مجلس الكلية الدوري للبث فيه بالموافقة أو الرفض.

10.  في حالة موافقة مجلس الكلية على الطلب يدرج في محضر اجتماع الكلية.

11.  يحيل عميد الكلية ملف المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس لإدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس مرفقا بمحضر البرنامج العلمي ومحضر مجلس الكلية.

12.  يقوم مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس الوطنيين بفحص المستندات والتأكد من استفائها لعرضها على لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس.

13.  في حالة موافقة لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس فعليها أن توصي في محضر اجتماعها بتعيين المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس ثم تحيل المحضر إلى وكيل الجامعة للشؤون العلمية لإحالته إلى رئيس الجامعة.

يصدر رئيس الجامعة قرار تعيين عضو هيئة تدريس.

المستندات المطلوبة: –

الشهادات العلمية الأصل

معادلة الشهادة (أن كانت من خارج ليبيا)

ملف معلق

الوضع العائلي

شهادة صحية

شهادة خلو من السوابق

عدد” 4 ” صور شمسية حديثة

التعاقد مع عضو هيئة تدريس متعاون

 

الشروط: –

1.      يجب أن تكون درجته العلمية في ذات التخصص العلمي وحاصلا على شهادة ضمان الجودة الصادرة من مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية أن كانت الشهادة من خارج ليبيا

2.      يجب أن يكون غير موفد للدراسة بالخارج او يتمتع بإجازة تفرغ علمي أو إجازة بدون مرتب أو غيرها.

3.      موافقة جهة العمل بخطاب رسمي موجه إلى عميد الكلية.

المستندات المطلوبة: –

1.      الشهادة العلمية الأصلية

2.      ملف معلق

3.      شهادة ميلاد وإقامة.

4.      عدد ” 4 ” صور شمسية

5.      السيرة الذاتية

6.      عقد تعاون صادر عن إدارة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

سير الإجراء:

1.      يتقدم الراغب في التعاقد كعضو هيئة تدريس متعاون بطلب إلى رئيس القسم العلمي مصحوبا بالمستندات المطلوبة بعد اعلان القسم عن ذلك.

2.      يبدي مجلس القسم العلمي رأيه في اجتماعه الدوري أو الاستثنائي تجاه الموافقة من عدمها وفي حالة الموافقة يقوم رئيس القسم بإحالة الاجراء الى عميد الكلية.

3.      يحيل عميد الكلية الإجراء في حالة موافقته إلى وكيل الجامعة للشؤون العلمية.

4.      يبدي وكيل الجامعة للشؤون العلمية رأيه تجاه الموافقة من عدمها وفي حالة موافقته يحيل الإجراء إلى مدير إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس.

5.      يحرر مدير إدارة أعضاء هيئة التدريس عقد من ثلاث نسخ يرمز للجامعة فيه بالطرف الأول ويمثلها رئيسها ويرمز لعضو هيئة تدريس المتعاون بالطرف الثاني ثم يحيل العقود إلى عميد الكلية.

6.      يقوم المتقدم لشغل وظيفة لعضو هيئة تدريس متعاون بالتوقيع على العقد بصفته الطرف الثاني.

7.      يحيل عميد الكلية العقود إلى مدير إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس.

8.      يحيل مدير إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس العقود إلى رئيس الجامعة

9.      يعتمد رئيس الجامعة العقود ثم يحليها إلى إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس.

10.  تقوم إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس بتسليم نسخة من العقد إلى عضو هيئة تدريس المتعاون وحفظ نسخة بملفه وإحالة نسخة إلى مكتب الشؤون المالية.

التعاقد مع الكوادر المساندة(المعيدين)

 

الشروط: –

1.      ان يكون من المتحصلين على الدرجة الجامعية الاولى.

2.      ان يكون من المتفوقين في بالدراسة.

3.      ان لا يقل تقديره عن جيد.

4.      ان لا يزيد عمره عن (27 سنة)

5.      ان يكون حسن السيرة والسلوك.

6.      ان يكون هناك اذن من وزارة التعليم لضمان المخصصات المالية.

7.      ان يكون ليبي الجنسية.

8.      ان يكون لائق صحيا

المستندات المطلوبة: –

1.      افادة تخرج حديثة.

2.      كشف درجات حديث.

3.      شهادة ميلاد واقامة من السجل المدني.

4.      شهادة بالرقم الوطني.

5.      شهادة صحية.

6.      شهادة جنائية.

7.      عدد 4 صور خلفية بيضاء.

8.      ملف معلق لحفظ المستندات

سير الإجراء:

 

1.      تعلن ادارة الدراسات العليا بالجامعة عن فتح باب قبول المعيدين عن طريق موقع الجامعة.

2.      تقدم كل المستندات مع نموذج التسجيل الى وحدة التسجيل والقبول بمكتب الدراسات العليا بالكلية.

3.      تحال الملفات الى أداراه الاقسام العلمية للنظر فيها.

4.      تحدد الكلية زمن امتحان القبول لكل المعيدين في نفس المكان والزمان.

5.      تحدد مواعيد المقابلات الشخصية من قبل الاقسام العلمية.

6.      تحال الملفات الى ادارة الدراسات العليا بالجامعة مصحوبة بقوائم المقبولين والمرفوضين بمراسلة من السيد مدير مكتب الدراسات العليا والتدريب.

7.      تعرض نتائج المقبولين في اجتماع لجنة الدراسات العليا بالجامعة.

8.      في حالة الاعتماد تحال القوائم الى وكيل الشؤون العلمية بالجامعة ومن تم الى رئيس الجامعة.

9.      يحيل رئيس الجامعة القوائم الى مدير مكتب الشؤون القانونية بأعداد قرار قبول معيدين.

10.  يوقع القرار من قبل رئيس الجامعة ويلزم التنفيذ.

ميثاق الأخلاق

 

هو دستور أخلاقي، ومجموعة من القيم والمعايير التي تسعى إدارة البرنامج وأعضاء هيئتها التدريسية والأكاديمية والإدارية والطلاب إلى الالتزام أثناء ممارسة العمل، ويتم صياغتها بأسلوب (يجب على، أو سوف نلتزم، أو يحظر، أو ما شابه ذلك) أي أنه مجموعة من التوجيهات الأخلاقية والمعايير المتفق عليها بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين التي تحكم ممارسات العمل فيها، وليست أحكاماً أو بنوداً تشريعية تمارس بقوة القانون.

مبادئ ميثاق الأخلاقيات للطلاب

 

أولا: علاقة الطالب بالقسم

 

يجب أن يراعي الطالب في علاقته مع القسم الأخلاقيات التالية: –

1.      احترام رؤية القسم وأهدافه ورسالته.

2.      المساعدة في نشر ثقافة الجودة الصحيحة في القسم.

3.      الالتزام بالنظام المطبق في القسم وقواعده وتعليماته والتقيد التام بها.

4.      احترام موظفي القسم واللباقة في التعامل معهم وإظهار السلوكيات الإيجابية نحوهم.

5.      المساعدة في خلق بيئة أكاديمية وعلمية جيدة.

6.      الالتزام بالواجبات الأكاديمية والمشاركة في الأنشطة اللامنهجية.

7.      تحمل المسؤولية الكاملة تجاه التحصيل المعرفي ومتابعة نظام الدراسة أولاً بأول.

8.      المحافظة على الملكية العامة والخاصة واحترام حقوق الملكية الفكرية.

9.      متابعة لوحات الإعلانات داخل القسم وموقع الكلية على شبكة الانترنت.

 

ثانيا: علاقة الطالب بأعضاء هيئة التدريس

 

يجب أن يراعي الطالب في علاقته في علاقته مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين الأخلاقيات التالية:

1.      الاحترام التام لعضو هيئة التدريس والالتزام بآداب وقواعد المحاضرة وخصوصاً الالتزام بالتوقيت.

2.      الالتزام بآداب الحوار والمناقشة وطرح الأسئلة أثناء المحاضرة.

3.      التفاعل أثناء المحاضرة وعدم الشرود الذهني والتركيز بفاعلية.

4.      تقييم عضو هيئة التدريس عند الانتهاء من المقرر الدراسي حسب النماذج المعدة لذلك مع مراعاة الأمانة والموضوعية أثناء التقييم.

ثالثا: علاقة الطالب بزملائه

 

يجب أن يراعي الطالب في علاقته بزملائه الأخلاقيات التالية:

1.      الاهتمام بتكوين علاقات جيدة بزملائه واختيار الجليس الصالح بعلمه وخلقه.

2.      احترام حرية زملائه في التعبير عن آرائهم وقناعاتهم وتقبل النقد البناء وآداب الحوار وتجنب العنف اللفظي والجسدي.

3.      العمل بروح الفريق الجماعي والتعاون البناء الذي يتم فيه تبادل منافع وخدمات تعود لفائدة المتبادلة عليهم.

 

مبادئ ميثاق الأخلاقيات لأعضاء هيئة التدريس

 

أولا: علاقة أعضاء هيئة التدريس بالطالب

 

يجب أن يراعي عضو هيئة التدريس في علاقته لطلاب الأخلاقيات التالية:

 

1.      أن يكون قدوة للطلاب في تعامله معهم بأسلوب واحترام حضاريين، وتقديم النصح والمشورة لهم عند الحاجة.

2.      تعزيز مبدأ التعليم الجامعي رسالة نبيلة وسامية، وأن صقل معارف ومهارات الطلاب وبناء عقولهم أمانة في أعناقنا.

3.      معاملتهم باحترام وبشكل إنساني دون تجريح أو تشهير.

4.      تحقيق العدالة والمساواة بين الطلاب دون محا باة ومراعاة الفروق الفردية والشخصية بينهم.

5.      الالتزام بالساعات المكتبية للاستماع إلى آراء الطلاب واقتراحا م وإرشادهم.

6.      تعريفهم بالمادة العلمية وتزويدها وشرحها بشكلٍ وافٍ وإرشادهم إلى كيفية دراستها والإشراف عليهم ومتابعتهم.

7.      تبني نمط تدريسي يدعم مهارات التعلم الذاتي واستقلالية التفكير ومساعدة الطلبة في تحقيق تطلعاتهم التعليمية.

8.      اعتماد مبدأ العدالة والموضوعية في عملية تقييم الطلاب لا سيما أثناء تنفيذ الاختبارات الشفوية، وإبلاغهم بنتائج التقييم.

9.      العمل على توفير بيئة تعليمية جاذبة للطلبة وتزويدهم بالتغذية الراجعة الفورية والمفصلة المتعلقة

10.  بأدائهم للواجبات الدراسية والاختبارات الجامعية.

11.  توخي النظام والانضباط في جلسات الامتحان، ومنع الغش، والمعاقبة عند ارتكابه أو الشروع فيه.

ثانيا: علاقة أعضاء هيئة التدريس بزملائهم

يجب أن يراعي هيئة التدريس في علاقته بزملائه الأخلاقيات التالية:

 

1.      احترام الزملاء في التعبير عن آرائهم وقناعا تهم، ونبذ كل ممارسات التعصب.

2.      مراعاة آداب الحوار العلمي دون اقصاء أو تخوين أو إساءة ظن أو تجريح أو إساءة لقول أو الفعل.

3.      تنمية العلاقات الإنسانية والاجتماعية الإيجابية مع زملاء العمل والابتعاد قدر الإمكان عن الكيدية في التعامل معهم.

4.      ترويج فكر العمل الجماعي وروح الفريق خدمة لتحسين العملية التدريسية والأكاديمية والارتقاء بها.

5.      احترام القواعد والتعليمات الجامعية فيما يخص علاقة الزملاء ببعضهم البعض.

6.      تشجيع المشاركة البحثية والتأليف العلمي المشترك بهدف الارتقاء بتصنيف الجامعة محلياً وعربياً وعالمياً.

7.      تشجيع عملية نقل الخبرات وتطوير المهارات المكتسبة من العملية التدريسية والأكاديمية.

8.      الاحترام المتبادل بين الزملاء القدامى والجدد وتشجيع التعاون المشترك بينهم.

 

الدعم الفني والخدمات التقنية المتاحة للسادة أعضاء هيئة التدريس والكوادر المساندة

يلتزم البرنامج بتقديم كل ما يتعلق بالخدمات التي تطلبها العملية التعليمية في كافة مراحلها، ويتولى قسم الوسائل التعليمية الاشراف على توفير الاحتياجات التي تتمثل في الاتي:

1.        تجهيز القاعات الدراسية بالسبورات العادية والتفاعلية واللوحات التوضيحية ومتابعة مدى صلاحيتها للعمل.

2.      توفير أجهزة الحاسوب ومتابعة صيانتها.

3.        توفير أجهزة العرض التقديمي (Data Show) والاشراف على تركيبها في الأماكن المخصصة لها.

4.      توفير برامج الحماية لأجهزة الحاسوب، والتطبيقات المتعلقة بالبرامج التعليمية وتوفير وحدات تخزين البيانات لحفظ المعلومات بشكل مستمر.

5.       توفير أدوات القرطاسية المطلوبة لسير العملية التعليمية.

6.      توفير البيئة التدريسية المناسبة وتهيئة المناخ التعليمي الجيد من خلال التأكد النظافة في القاعات ووجود المقاعد الدراسية والإضاءة والتهوية المناسبة.

7.      تشجيع ودعم أعضاء هيئة التدريس ومساعدتهم في نشر أبحاثهم والتنسيق مع مكتب البحوث والاستشارات بالكلية، وذلك من خلال الآتي:

أولا: تبليغ أعضاء هيئة التدريس بمواعيد ورش العمل والندوات والمؤتمرات العلمية، وتقديم كافة التسهيلات الإدارية لإنجاح مشاركتهم في المؤتمرات المحلية والدولية.

ثانيا: إتاحة الفرصة أمام أعضاء هيئة التدريس لشغل مناصب إدارية وقيادية وفقاً لمعايير معلنة مسبقاً، وكذلك عند تشكيل لجان أو فرق عمل.

 

 

إجراءات قياس رضا أعضاء هيئة التدريس والكوادر المساندة

أولا: أعضاء هيئة التدريس

 

يتم قياس الرضا لأعضاء هيئة التدريس فصليا حسب الاستبيان المعد (نموذج رقم 2.أ.ه.ت) من قبل منسق البرنامج بالقسم ويوزع قبل نهاية الفصل الدراسي وفق الاستبيان المعد ويتم تحليل الاستبيان من قبل لجنة علمية بالقسم.

ثانيا: الكوادر المساندة

 

يتم قياس رضا الكوادر المساندة عند نهاية كل فصل وفق استبيان معد (نموذج رقم 2.ك.م) من قبل منسق البرنامج بالقسم.

 

الساعات التدريسية والمكتبية لعضو هيئة التدريس

أولا: الاشراف الأكاديمي

 

عند كل بداية فصل دراسي وبعد استلام ملفات الطلبة الجدد المنتسبين للقسم، يتم توزيع ملفات الطلبة على المشرفين الأكاديميين عن طريق رئيس القسم من خلال جلسة اجتماع مجلس القسم.

ثانيا: التواصل مع أعضاء هيئة التدريس

أ‌-        أعضاء هيئة التدريس القارين

 

يعد التواصل بين الطلاب وأساتذتهم من مقومات العملية التعليمية والتي تعتمد في اساسها على وجود الأستاذ والطالب في مكان واحد وهو المؤسسة التعليمية ويمكن للطلاب الاستفادة أكثر من خلال اتصالهم بأساتذتهم من خلال اللقاء بهم. ولتحقيق الفائدة القصوى يقوم القسم بتحديد الساعات المكتبية لكل عضو هيئة تدريس وتكون متاحة لجميع الطلاب وتكون هذه الساعات معلنة اما عن طريق الاتي: –

1.      المرشد الأكاديمي او عضو هيئة التدريس ويعلنها شفهيا.

2.      لوحة الإعلانات بالقسم.

3.      عن طريق موقع الكلية على شبكة المعلومات الدولية الانترنت.

4.      وعلى ان يراعى تحديثها كلما دعت الحاجة الي ذلك.

ب‌-  أعضاء هيئة التدريس المتعاونين

 

1.      يتم التواصل بين الطالب وعضو هيئة التدريس المتعاون اثناء تواجد الأستاذ في موعد المحاضرة.

2.      في حالة عدم التوافق الطالب مع الأستاذ في موعد قدوم الأستاذ الي الكلية يتم تعبئة نموذج عند رئيس القسم وبدوره يقوم رئيس القسم بتسليمه لعضو هيئة التدريس لكي يتم تحديد موعد لقاء الطالب وفق النموذج المعد (نموذج رقم 3.أ.ه.ت).

 

 

 

آليات تقييم عضو هيئة التدريس

 

يقصد بتقييم عضو هيئة التدريس، جمع المعلومات والبيانات عن عضو هيئة التدريس وفقاً للتوصيف الوظيفي والواجبات التدريسية والبحثية وخدمة المجتمع للوصول إلى حكم نهائي حول أدائه العام خلال الفصل الدراسي.

ويعد عضو هيئة التدريس هو أساس جودة العملية التعليمية، ولذلك من المهم تقييمه بصفة دورية من أجل الحفاظ على أدائه المتميز ويكون في المستوى المطلوب، وتكون آلية التقييم وفق الآتي:

1.      استبيان) نموذج رقم 5.أ.ه.ت(تقييم الطالب لأداء عضو هيئة التدريس لتحديد جودة الأداء من عدمه.

2.      استبيان (نموذج رقم 4.أ.ه.ت) تقييم رئيس البرنامج لمدى فاعلية ونشاط عضو هيئة التدريس العلمي والأكاديمي، ويكون ذلك مكمل لتقييم الطالب وعامل مساعد في تكوين فكرة صحيحة عن كفاءة المحاضرين ونشاطهم في البرنامج والمشاركة في البحث العلمي وخدمات المجتمع والبيئة.

3.      تقييم مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس لعضو هيئة التدريس من حيث الالتزام بحضور المحاضرات واستيفاء الوعاء الزمني.

4.        تجميع هذه المؤشرات وتحليلها للوصول إلى نتائج.

5.      تجميع التقييمات لدى رئيس البرنامج ويتم تداولها مع اللجنة العلمية بالبرنامج وتوثيقها في نموذج خاص صادر عن مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس، واتخاذ ما يلزم من اجراءات بشأن تقييم عضو هيئة تدريس إما باستمراره أو بإنهاء عقده.

 

آلية شغل الوظائف القيادية والإدارية وتشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة وفرق العمل

 

يلتزم البرنامج بإتباع سياسة توسيع قاعدة المشاركة في العمل والالتزام بمبدأ تكافؤ الفرص و اتاحتها أمام الجميع بما يحقق العدالة والمساواة بين أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمعايير وشروط محددة واضحة ومعلنة وذلك في شغل المناصب القيادية والإدارية بالكلية وكذلك عند تشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة أو فرق العمل . وتكون الاجراءات المتبعة لشغل المناصب القيادية كما يلي:

أولاً: شروط شغل وظيفة رئيس البرنامج الأكاديمي

 

شروط الإجراء: –

 

1.      أن يكون أحد أعضاء هيئة التدريس القارين بالكلية والمتفرغ للعمل بالكلية فقط.

2.        تعطى الأولوية لعضو هيئة التدريس المتحصل على أعلى درجة علمية في مجال تخصصه.

3.      أن تكون لديه القدرة على تحمل المسئولية والدقة في إنجاز العمل المنوط به.

4.        أن تكون لديه الخبرة الكافية في المجال العملي الإداري.

5.      أن يمتلك مها ا رت التواصل مع جميع المستويات الإدارية.

6.        أن يمتلك مهارات حل المشاكل والعمل ضمن فريق.

7.      أن تتوفر لديه الرغبة والارادة لتسيير العمل الأكاديمي والإداري بالبرنامج.

8.        في حال تطابق الشروط في أكثر من شخص يتم المفاضلة بينهم عن طريق اللجنة العلمية بالكلية .

9.        أن يتحصل على موافقة اللجنة العلمية بالكلية.

10.   يتم التناوب على شغل وظيفة رئيس برنامج وفتح باب الترشيح كل ثلاثة سنوات كحد أقصى ما لم توجد ضرورة لذلك.

11.   في حال عدم توفر هذه الشروط يجوز بعد موافقة البرنامج العلمي واللجنة العلمية بالكلية استثناء بعض هذه الشروط مع ضرورة عرضها على مجلس الكلية وتوثيقها في محضر اجتماع مجلس الكلية مع توضيح الأسباب التي أدت إلى الاستثناءات.

خطوات الإجراء: –

 

1.      بعد توفر الشروط في المترشح لشغل الوظيفة المشار إليها في الفقرة السابقة يجتمع مجلس البرنامج العلمي المختص ويحرر محضر اجتماع بالخصوص ويحال إلى مجلس الكلية للاطلاع والمصادقة عليه، ويدرج بند المترشح لشغل وظيفة رئيس برنامج أكاديمي ضمن بنود اجتماع مجلس الكلية ويحرر بذلك محضر اجتماع مجلس الكلية.

2.      يقوم عميد الكلية بإصدار قرار تكليف مهام رئيس برنامج أكاديمي للمعني.

 

ثانيا: آلية تشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة وفرق العمل

 

يعمل البرنامج على ضرورة مشاركة كافة أعضاء هيئة التدريس في اللجان الدائمة والمؤقتة وكذلك فرق العمل واتاحة الفرص أمام الجميع للعمل في هذه اللجان واثرائها بهدف تحقيق النتائج المرجوة وكذلك تنمية مهارات وقد ا رت أكبر قدر ممكن من أعضاء هيئة التدريس من خلال إشراكهم في هذه اللجان.

شروط الإجراء: –

 

1.      أن يكون أحد أعضاء هيئة التدريس القارين بالكلية والمتفرغ للعمل بالكلية فقط.

2.      تعطى الأولوية للسادة أعضاء هيئة التدريس الذين لم يشاركوا في اللجان أو فرق العمل في السابق.

3.        تعطى الأولوية للدرجات العلمية العالية في عضوية اللجان مع عدم الاخلال بالشرط السابق.

4.      أن تكون لديه القدرة على تحمل المسئولية والدقة في إنجاز العمل المنوط به.

5.      أن تكون لديه الخبرة الكافية في المجال العملي والإداري.

6.      أن يمتلك مهارات التواصل مع جميع المستويات الإدارية وما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والكوادر المساندة للموظفين وكذلك الطلاب.

7.        أن يمتلك مهارات حل المشاكل والعمل ضمن فريق.

8.        أن تتوفر لديه الرغبة والارادة للعمل ضمن اللجان أو فرق العمل المكلف بها.

9.        أن يجيد استخدام الحاسوب ويتعامل مع وسائل تكنولوجيا المعلومات المتاحة.

10.   أن تكون لديه القدرة على التعلم الذاتي وأن يشارك في جلسات العصف الذهني.

خطوات الإجراء: –

 

1.      يتم تبليغ رؤساء الأقسام بترشيح أستاذ أو أكثر لعضوية اللجان التي يتم تحديدها في مجلس الكلية ويحدد مجال عملها مسبقاً حسب حاجة كل برنامج.

2.      يتولى مجلس الكلية تشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة وفرق العمل حسب الحاجة إليها ويتم إقرار هذه اللجان في محضر اجتماع مجلس الكلية.

3.      يتم عرض أسماء المرشحين لعضوية اللجان، والمفاضلة بينهم في مجلس الكلية وحضور اللجنة العلمية وفقاً للمعايير المحددة مسبقاً، كما يتم تسمية رئيس اللجنة وأعضائها في اجتماع مجلس الكلية، ويتم توثيقها في محضر الاجتماع الخاص بمجلس الكلية.

4.      يقوم عميد الكلية) رئيس مجلس الكلية (بإصدار قرار بتشكيل اللجنة وفق السياق القانوني والإداري المتبع في الكلية، على أن يتضمن القرار المهام المكلفة بها اللجنة أو فريق العمل، والمدة الزمنية لعمل اللجنة وتمكينها من العمل.

5.      يتم إبلاغ المعنيين بالقرار وتسليمهم نسخة من قرار تشكيل اللجنة أو الفريق، ومن أمثلة هذه اللجان ما يلي:

v     اللجنة العلمية بالكلية) لجنة دائمة (

v       هيئة تحرير المجلة العلمية بالكلية) لجنة دائمة (

v       لجنة الامتحانات والمراقبة) لجنة مؤقتة (

v       لجنة قبول أعضاء هيئة التدريس) لجنة مؤقتة (

v       لجان التحقيق والتأديب) لجان مؤقتة (

v       فريق عمل الجودة) فريق مؤقت (

v     اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي) لجنة مؤقتة (

 

آلية توزيع المقررات على أعضاء هيئة التدريس

 

يتم توزيع المقررات بشكل دوري في بداية كل فصل دراسي وتحديد معدل الاداء لعضو هيئة التدريس طبقا للائحة 501 لسنة 2010 ويراعى عند توزيع المقررات التخصص الدقيق لعضو هيئة التدريس والدرجة العلمية فيما تسند المقررات الاختبارية لذوى الخبرة ضمن التخصص ويكون الاجراء كالاتي:

1.      قبل بداية التسجيل للفصل الدراسي يتم عقد اجتماع مجلس القسم ويتم توزيع المقررات الدراسية ومشاريع التخرج على اعضاء هيئة التدريس بالتشاور ووفق التخصص.

2.      يتم احتساب وحدات التدريس والإشراف على المشاريع البحثية على ألا تقل في مجملها عن (4 وحدات تدريسية و6 وحدات بحثية للأستاذ، 6 وحدات تدريسية و4 وحدات بحثية للأستاذ المشارك، 8 وحدات تدريسية و2 وحدات بحثية للأستاذ المساعد، 10 وحدات تدريسية و2 وحدات بحثية للمحاضر و12وحدة تدريسية و2 وحدات بحثية للمحاضر المساعد على أن يتم استكمال النصاب التدريسي إما بوحدات صفية أو مكافئة.

3.      تتاح إمكانية التعاون مع الاقسام العملية بالكلية لتدريس بعض المقررات وفق الحاجة.

4.      توزيع العبء التدريسي وفقاً للنموذج المعتمد (نموذج رقم 6.أ.ه.ت) ، واعتماده من رئيس القسم ومتابعة تطبيقه عند مكتب اعضاء هيئة التدريس و عميد الكلية.

 

الملف الأكاديمي

 

البرنامج يحتفظ بملف أكاديمي لكل عضو هيئة التدريس، يحتوي على السير الذاتية والشهادات الأكاديمية معتمدة ومعادلة من الجهة المختصة ويحتوي أيضا على قرارات الترقية والاجازات العلمية والتكليفات.

 

الخطط التدريبية لتنمية قدرات ومهارات اعضاء هيئة التدريس

 

يواكب البرنامج دائما التطور والتقدم، وذلك من خلال تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والكوادر المساندة بهدف تطبيق مفاهيم وممارسات التطوير الذاتي المستمر للقدرات المهنية للموارد البشرية. ويأتي ذلك لتحسين جودة مخرجات التعليم الجامعي بما يحقق التكيف مع تحديات العصر بدرجة تلبى احتياجات سوق العمل، والتوافق مع قواعد السلوك الأخلاقي المهني للمشتغلين بمهنة التعليم الجامعي. ومن أهم الدورات التدريبية التي يتم تقديمها: –

1.      استخدام التكنولوجيا في التدريس

2.      نظم الامتحانات وتقويم الطلاب

3.      معايير الجودة في العملية التدريسية

4.      كل ما يتعلق بالنشر العلمي.

5.      أخلاقيات البحث العلمي

6.      أسس القيادة الجامعية

7.      استراتيجيات التدريس والتعلم

8.      التحليل الإحصائي فى البحث العلمي.

9.      طرق البحث وكتابة المقترحات البحثية

10. تنمية قدرات الإشراف على الرسائل العلمية

 

 

 

 

 م

النماذج

                                                        

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                           قسم الهندسة ………………….                                              نموذج رقم 1.أ.ه.ت

 

نموذج حصر اعضاء هيئة التدريس بالبرنامج التعليمي

   القسم: ………………………………                    الفصل الدراسي: …………..                                        رقم الورقة: ……. من ……..

ت

الاسم

الرقم الوطني

المؤهل العلمي

الدرجة العلمية

التخصص

تاريخ ومكان الحصول عليه

الوظيفة الحالية

1

 

 

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

 

 

3

 

 

 

 

 

 

 

4

 

 

 

 

 

 

 

5

 

 

 

 

 

 

 

6

 

 

 

 

 

 

 

7

 

 

 

 

 

 

 

8

 

 

 

 

 

 

 

9

 

 

 

 

 

 

 

10

 

 

 

 

 

 

 

 

       رئيس القسم:………………….       رئيس مكتب الجودة بالكلية:………………..            العميد:…………………………………………..

       التوقيع:………………………..                          التوقيع:…………………..                           التوقيع:……………………………..

       التاريخ:……/……./……………..           التاريخ:…./……./………………….                      التاريخ:…./……./………………..

                                              قسم الهندسة ………………………                                             نموذج رقم 1.ك.م

 

نموذج حصر الكوادر المساندة بالبرنامج التعليمي

   القسم:………………………………             الفصل الدراسي:…………..                                           رقم الورقة:……. من ……..

ت

الاسم

الرقم الوطني

المؤهل العلمي

التخصص

الصفة

1

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

3

 

 

 

 

 

4

 

 

 

 

 

5

 

 

 

 

 

6

 

 

 

 

 

7

 

 

 

 

 

8

 

 

 

 

 

9

 

 

 

 

 

10

 

 

 

 

 

 

       رئيس القسم:………………….       رئيس مكتب الجودة بالكلية:………………..            العميد:…………………………………………..

       التوقيع:………………………..                          التوقيع:…………………..                           التوقيع:……………………………..

       التاريخ:……/……./……………..           التاريخ:…./……./………………….                      التاريخ:…./……./………………….

 

 

 

                                                            قسم الهندسة ………………………                                        نموذج رقم 2.أ.ه.ت

 

استبيان لتقييم رضا اعضاء هيئة التدريس للعام الجامعي ……………..

من فضلك ضع علامة صح عند الدرجة التي تجدها مناسبة لكل بند من بنود التقييم المبينة بالجدول علما بان:

) 1 غير موافق تماما) 2 (غير موافق) 3 (إلى حد ما) 4 (موافق) 5 (موافق تمام (

ت

البند

1

2

3

4

5

1

العلاقة مع القيادات الأكاديمية علاقة فعاله وتتسم بالمشاركة في اتخاذ القرارات

 

 

 

 

 

2

المشاركة في اعداد الخطط الاستراتيجية لتطوير الكلية والجامعة

 

 

 

 

 

3

قرارات مجالس الاقسام فعاله

 

 

 

 

 

4

العبء الدراسي المكلف به لأعضاء هيئة التدريس موزع بشكل جيد تبعا للتدريج الوظيفي

 

 

 

 

 

5

اعضاء هيئة التدريس على علم بحقوقهم الوظيفية وواجباتهم

 

 

 

 

 

6

دعم الدورات التدريبية لتنميه قدرات اعضاء هيئة التدريس

 

 

 

 

 

7

توافر قاعات تدريس ومعامل مجهزة مناسبة للتدريس

 

 

 

 

 

8

توافر المعامل والأجهزة المناسبة لإجراء الأبحاث العلمية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس

 

 

 

 

 

9

الدعم المادي للبحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس

 

 

 

 

 

10

توافر قنوات التبادل العلمي لأعضاء هيئة التدريس

 

 

 

 

 

11

اتاحه الاشتراك في المواقع العلمية وقواعد البيانات

 

 

 

 

 

12

مكتبة الكلية مجهزه لخدمه البحث العلمي والتدريس

 

 

 

 

 

13

توفير مناخ للابتكار والتطوير

 

 

 

 </