gsuite
تطبيقات G Suite for Education التي يمكن استخدامها في العملية التعليمية

مجموعه‌ متكامله‌ من الحلول التطبيقات السحابية‌ من شركه‌ جوجل Google تهدف إلى تمكين المستخدمين من إنشاء تطبيقاتهم وبرامجهم وتخزينها والوصول لها في أي وقت، ومن أي مكان وباستخدام مختلف الأجهزة سواءً كانت المكتبية أو المحمولة أو الأجهزة الذكية، ويمكن إدارة المستخدمين، ومنحهم بريد الكتروني بإسم المنشأة وإعطاء صلاحيات مختلفة لإنجاز أعمالهم.

تطبيقات التواصل Connect تتكون من التطبيقات التالية

1- البريد الإلكتروني E-mail:

الآمن والخاص يساعد البريد الألكتروني على الاطلاع على آخر المستجدات من خلال إشعارات الرسائل في الوقت الفعلي، وتخزين الرسائل الإلكترونية المهمة والبيانات بأمان، والحصول على البريد الإلكتروني المخصص لكل شخص في جامعة على العنوان البريد إلكتروني مُخصصًا للعمل في نطاق الجامعة، مثل ahmad@engs.sabu.edu.ly وahmad@sabu.edu.ly ، وإنشاء القوائم البريدية للمجموعات، مثل groupe@engs.sabu.edu.ly، وكذلك يمكن لمالك الإيميل في نطاق الجامعة الدخول إلى بريدك الإلكتروني في أي وقت ومن أي مكان وعلى أي جهاز، بدون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، وستكون جاهزة للإرسال عند الاتصال بالإنترنت مجددًا، وترقية محادثات البريد الإلكتروني عبر المحادثة والفيديو بالانضمام إلى مكالمة فيديو Hangouts Meet أو المحادثة مع أحد زملاء العمل مباشرةً من البريد الألكتروني، وتصنيف الإيميلات  إلى أقسام، تسمى تصنيفات (Labels)، وذلك من خلال خيار الفلاتر (Filters) الموجود في إعدادت البريد الألكتروني.

2- تقويم جوجل :Google Calendar:

إحد تطبيقات جوجل التعليمية Google Apps for Education، والذي يمكن من خلاله متابعة، وتنظيم وحفظ كلّ الأحداث التي تحدث معك. وتتوفر هذه الخدمة على الحواسيب الشخصية؛ المكتبية والمحمولة، وعلى الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية باختلاف أنظمة تشغيلها (Calendar Help, 2016).

من الميزات الحديثة التي أطلقها تقويم جوجل Google Calendar، ما يُسمى بالأهداف Goals، حيث يقوم المستخدم بتحديد هدف يودّ تحقيقه، وكلّ ما عليه، هو أن يجيب تطبيق تقويم جوجل Google Calendar عن بعض الأسئلة، ليتكفّل بعدها بتنظيم واختيار مواعيد لهذا الحدث، لنفترض أنّ شخصاً ما يريد أن يلتحق بالنادي الرياضي، فتكون إجابته على سؤال: “اختر هدفاً”، هي: “التمرين”. ومن ثم يأتي سؤال: “اسم التمرين”، فتكون الإجابة: “اللياقة البدنية”. ويستكمل تقويم جوجل أسئلته بسؤال: “كم مرة؟”، فأنت تختار مثلاً: “3 مرات في الاسبوع” – وهذا كله من قائمة فيها خيارات-، ثم يسألك عن المدة الزمنية والوقت الذي تفضله نهاراً أو ليلاً، …الخ من الأسئلة. بعد ذلك يقوم تقويم جوجل Google Calendar باقتراح مواعيد  وأيام واختيار ساعات مع المدة الزمنية، بحيث لا تتعارض هذه المواعيد مع أيّ موعد آخر قمت بتحديده من قبل. أيضاً، يقوم التقويم بتذكيرك بالمواعيد التي حدّدتها، سواء عبر إشعارات تصل إلى هاتفك، أو عبر الإيميل.

ميزة أخرى في تقويم جوجل Google Calendar –كما باقي تطبيقات جوجل-هي المزامنة Synchronization، وهي أنّك تستطيع أن تحدد موعداً معيّناً على تقويم جوجل Google Calendar من خلال حاسوبك في العمل، لتجد أنّه أصبح متاحاً على هاتفك المحمول، وحاسوبك الشخصي في المنزل، وعلى أيّ جهاز تُدخل عليه بريدك الإلكتروني جيميل.

3- جوجل بلاس+ +Google

التفاعل مع زملاء العمل في شبكة اجتماعية آمنة للمؤسسة، يمكن إنشاء منتدى على الإنترنت للموظفين من خلاله مشاركة التحديثات المتعلقة بالفريق العمل، والأفكار الجديدة، والاهتمامات الشائعة في الوقت الفعلي بأمان، ومشاركة المعارف والأفكار في منتدى، وباستخدام المشاركات، والتعليقات، والمنتديات، يُسهل +Google البقاء على اطلاع بآخر التحديثات، وتبادل الأفكار والتواصل مع أعضاء الفريق بغض النظر عن مكانهم، وكذلك يمكن للعاملين عن بُعد الذين لايعملون في المكاتب أن يظلوا على اطلاع بآخر تحديثات ومحادثات الجامعة، بفضل تطبيقات Android وiOS الفعالة.

4- اجتماعات الفيديو Hangouts Meet:

لتواصل مع فريق العمل من أي مكان، من خلال مكالمات الفيديو سهلة الانضمام، يمكن من خلالها عقد اجتماعات وجهًا لوجه، يعمل تطبيق Meet على التخلص من متاعب الانضمام إلى مكالمة فيديو في العمل. ما عليك سوى إعداد اجتماع ومشاركة رابط. ولا داعي للقلق بشأن توفر الحسابات أو المكونات الإضافية الصحيحة لدى الزملاء في فريق العمل، أو الزبائن، أو العملاء. فباستخدام واجهة سريعة وسلسة وإدارة ذكية للمشاركين، أصبح إجراء مكالمات فيديو متعددة الأشخاص أمرًا في غاية السهولة.

يتميز تطبيق Meet بأنه متكامل كليًا مع G Suite، حتى تتمكن من الانضمام إلى الاجتماعات مباشرةً من حدث تقويم أو دعوة بريد إلكتروني. كما تتوفر جميع تفاصيل الأحداث المهمة عند الحاجة إليها، سواء تم انضمامك من جهاز كمبيوتر، أو هاتف، أو قاعة المؤتمرات.

ثانياً: تطبيقات الإنشاء Create

مستندات جوجل Google Docs:

خدمة تمكن المستخدم من كتابة مستندات تحتوي على نصوص وصور وجداول وروابط إلكترونية، والتعاون فيها مع آخرين عن طريق الانترنت، الاطلاع على التعديلات التي يجريها الآخرون، والتواصل عبر ميزة الدردشة المضمَّنة وطرح الأسئلة من خلال التعليقات.  كما تمكنك هذه الخدمة من كتابة تقرير، أو مذكرة، أو رسالة إلى العائلة والأصدقاء، أو أي نوع آخر من أنواع الوثائق، مستندات جوجل Google Docs تتيح لك إمكانية إنشاء الملفات النصية، ومعالجتها، وطباعتها، ومشاركتها عبر الإنترنت، والتعديل عليها، مثل أي معالج نصوص آخر فضلاً عن وإمكانية تصدير ملفات العمل بالتنسيقات docx. أو pdf. أو odt. أو rtf. أو txt. أو html.

2- جداول البيانات جوجل Google Spreadsheet:

التعاون في تحليل البيانات باستخدام جداول البيانات الذكية وفي الوقت ذاته. ويمكن إجراء العمليات الحسابية عبر الصيغ بدءًا من البسيطة إلى المعقدة. وعرض البيانات من خلال الرسوم البيانية، وإنشاء الجداول المحورية، وإضافة فلاتر البيانات ويتم حفظ جميع التغييرات

العمل من خلال Excel واستيراد جداول البيانات الحالية من التنسيقات الأخرى، مثل Excel بغرض جعلها قابلة للتعديل بشكل فوري وقابلة للوصول بشكلٍ مشترك عبر المتعاونين في جداول البيانات. وتصدير جداول البيانات في نوع الملف المفضل لديك، بما في ذلك نموذج .xlsx، أو .csv، أو .html، أو .ods، أو .txt.

وكذلك يمكن إنشاء جداول البيانات وتعديلها ومشاركتها من أي نوع جهاز، بغض النظر عن مكانك. علمًا بأنه يُمكنك استخدام جداول البيانات حتى في وضع عدم الاتصال.

3- شرائح جوجل Google Slides:

تطبيق على الإنترنت مقدم من شركة جوجل، يسمح بإنشاء وتخزين وتحليل وتنظيم شرائح العرض، بشكل يشبه إلى حدّ كبير العروض التقديمية في ميكروسوفت بوربوينت MS PowerPoint. وتتيح خدمة شرائح جوجل Google Slides، إمكانية التعاون Collaboration والتشارك Sharing الفوري مع الزملاء في إنشاء وتعديل العرض التقديمي.

4- نماذج جوجل Google Forms

أداة من أدوات جوجل المجانية، تمكّن المستخدم من إنشاء نموذج لتنظيم رحلة، أو طلب توظيف، أو استطلاع رأي، أو تجميع معلومات معينة، أو اختبارات للطلبة، بشكل سهل وسريع. حيث يتم تجميع الردود أو الاستجابات Responses في مكان واحد وبشكل فوريّ، يسمى جداول جوجل Google Sheets، مع إمكانية تحليل النتائج التي يتم الحصول عليها بضغطة زر واحدة، من خلال خيار ملخص الردود Summary Of Responses الموجود في جداول جوجل Google Sheets.

في العملية التعليمية، يمكن الاستفادة من نماذج جوجل Google Forms بأكثر من طريقة، حيث يمكن للمعلّم إنشاء نموذج، لتجميع بيانات الطالب؛ اسمُه، وبريدُه الإلكتروني، وهواياتُه، وأيُّ معلومات أخرى يودّ المعلّم معرفتها عن الطلاب. أيضاً، يمكن للمعلّم تجميع الواجبات التي يعطيها للطلبة بشكل سهل وسريع وأوتوماتيكي. إضافة إلى ذلك، تتيح نماذج جوجل Google Forms إمكانية تصميم روبرك Rubric تعليمي يعمل على حساب التقييم أوتوماتيكياً.

فلوبارو Flubaroo من الإضافات المميزة، التي يمكن دمجها مجاناً، مع جداول جوجل Google Sheets مكان تجميع الردود على النموذج، حيث تعمل هذه البرمجية المجانية على الاختبارات ذات الأسئلة من نوع الاختيار من متعدد وتعبئة الفراغ. يعمل فلوبارو Flubaroo على تصحيح الاختبار تلقائياً، وإيجاد معدل العلامات للاختبار ولكلّ سؤال على حدة، إضافة إلى تزويد المعلّم برسم بياني لتوزيع العلامات. ويمكن للمعلّم إرسال نتائج الاختبار، مع الأسئلة، والإجابات النموذجية، والتغذية الراجعة، إلى كلّ طالب على حدة، عبر البريد الإلكتروني أو جوجل درايف Google Drive الخاص بكل طالب وبشكل أتوتوماتيكي.

5- مواقع جوجل :Google Sites

هي خدمة من خدمات جوجل، تسمح للمدرسين والطلبة، بناء موقع إلكتروني لأيّ غاية يريدونها. يمكن استخدام خدمة مواقع جوجل Google Sites كملف إنجاز إلكتروني، وهذه المواقع يمكن أن تكون عامة Public، يصلها كلّ الناس، أو خاصة Private، لا يصلها إلا الطلاب والمعلمون الذين لديهم حسابات جوجل Google Accounts أو بريد الألكتروني الخاص بالجامعة. كما أن هذه المواقع يمكن أن يتشارك في بنائها أكثر من مؤلف واحد.

بغض النظر عن دورك في الموقع، سواء كنت مالكه Owner أم تتعاون مع أحدهم فيه Collaborator، أم مشاهد Viewer، فإنّه من الجيد أن تتعرف على الفرق بين كلّ دور من هذه الأدوار الثلاثة، وهي (Teeter & Barksdale, 2009): .

  • مالك الموقع Owner: عندما تقوم بإنشاء موقع بنفسك فأنت مالكُه، ويمكنك التعديل وإنشاء صفحات إضافية والتعليق على الصفحات، كما يملك المالك صلاحية إضافة متعاونين Collaborators إلى الموقع أو حذف الموقع بالكامل من شبكة الإنترنت.
  • المتعاونون Collaborators: عندما تشاهد زر التعديل Edit، على صفحة في موقع من مواقع جوجل Google Sites وأنت لم تقم ببناء هذا الموقع، فأنت حينها متعاون Collaborator في هذا الموقع. يمكن للمتعاون إضافة صفحات، والتعليق على الصفحات، والتعديل عليها، لكنّه لا يستطيع حذف الموقع من الإنترنت، كما لا يمكنه التعديل على إعدادات الموقع.
  • المشاهدون Viewers: عندما لا تشاهد زر التعديل Edit، فأنت فقط مشاهد لهذا الموقع، ولا تملك أياً من صلاحيات إنشاء الصفحات، أو التعليق، أو التعديل، أو التغيير على الإعدادات.

6-تدوين الملاحظات :Google Keep

هو تطبيق يعمل على جميع المنصات التقنية (ويب، حاسوب، هاتف ذكي) وتكمن أهميته في الاحتفاظ بالملاحظات التي قد يحتاج أن يدونها المستخدمين مع إمكانية حفظها بعدة أشكال سواء كانت نصوص أو صور أو قوائم. تم الإعلان عنه في 20 مارس 2013، وهنا سنعرض عليكم أهم ما يميز هذا التطبيق الخاص بتسجيل الملاحظات.

مزايا جوجل كيب  Google Keep:

  • سرعة التطبيق في تسجيل الملاحظة:- سواءً على موقع الويب أو الهاتف الذكي، لن تحتاج إلّا لضغط زر وحيد، بعدها تسجيل ملاحظتك ويتم حفظها بسرعة كبيرة بدون أن تلحظ أي تأخير.
  • تسجيل الملاحظات عبر الصوت دقيق جدًا:- بمجرد اختيار اضافة ملاحظة صوتية، يمكنك الحديث باللغة العربية أو الإنجليزية ومجموعة أخرى من اللغات ليتم تحويل الصوت إلى نص ويتم تسجيله.
  • إمكانية إضافة ملاحظات صورية:- يمكن إضافة الصور سواءً من الذاكرة أو من الكاميرا لتكوين ملاحظة في التطبيق.
  • إمكانية إضافة ملاحظات مع تذكير بها:- ما يجعل من جوجل كيب متعدد المهام هو أنه يتيح إضافة تذكير بأي ملاحظة يتم إضافتها حتى لا تفلت منه بعض المهام.
  • إمكانية أرشفة الملاحظات عن طريق زر واحد، وإعادتها إن اقتضى الأمر:- عملية إدارة الملاحظات سهلة جدًا، حيث يمكن أرشفتها إذا أردت أن تصل اليها دون عرضها، أو حتى حذفها نهائيًا. وكل هذه الأمور تتم بضغطة واحدة.
ثالثاً: تطبيقات الدخول Access

جوجل درايف :Google Drive

خدمة تقدمها شركة جوجل يمكن من خلالها تخزين ملفات على اختلاف أنواعها (صور، فيديو، نصوص، رسومات، صوت، أو أي نوع آخر) بالطرق السحابية، وبسعة ابتدائية تصل إلى 30 غيغابايت، كما يمكن الوصول إلى الملفات من أيّ مكان في العالم من خلال شبكة الإنترنت، أو الهاتف الذكي، أو الجهاز اللوحي، أو جهاز سطح المكتب.

يعتبر جوجل درايف Google Drive القاعدة الرئيسية لمحرّر مستندات جوجل Google Docs، وجداول البيانات Google Sheets، ونماذج جوجل Google Forms، وشرائح جوجل Google Slides، وغيرها من الملفات، حيث يسمح جوجل درايف Google Drive بتخزين الملفات، والوصول لها من أيّ مكان على شبكة الإنترنت في العالم، إضافة إلى إمكانية التخزين على القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر، أو على جهاز آيباد iPad أو أندرويد.

2- مجموعات جوجل Google Groups:

خدمة تقدمها شركة جوجل، تمكّنك من المشاركة في نقاش حول موضوع معين، أو تنظيم المؤتمرات ولقاءات العمل، من خلال التواصل مع الأعضاء في المجموعة، سواء من خلال واجهة المجموعة الرئيسية أو البريد الإلكتروني الخاص بالمجموعة.

يكون لكلّ مجموعة بريد إلكتروني خاص بها، حيث أن ارسال رسالة إلى إيميل المجموعة، يمكّن كلّ عضو في المجموعة من قراءة هذه الرسالة والردّ عليها. ومن الميزات الهامة والمفيدة في مجموعات جوجل Google Groups أيضاً، إمكانية تحديد الخصوصية Privacy للمجموعة، حيث يمكن أن تكون المجموعة خاصة Private، أي يمكن للأشخاص المدعوّيين فقط المشاركة بها، أو عامة Public، أي يُسمح لجميع المستخدمين المشاركة بها.

ويوجد العديد من أنواع المجموعات.

  • قائمة البريد Email List: يتواصل أعضاء المجموعة من هذا النوع، فقط من خلال البريد الإلكتروني. هذا النوع يشيع استخدامه في مكاتب الأعمال والشركات.
  • منتدى الويب Web Forum: يتواصل الأعضاء، من خلال الواجهة الرئيسية للمجموعة التي تكون على شكل منتدى.
  • منتدى سؤال وجواب Q&A Forum: هذا النوع من المجموعات، يستخدم للإجابة عن أسئلة الأعضاء حول موضوع معين. هذا النوع يمكن استخدامه كمنتدى لمنتج معيّن، حيث يعمل القائمون عليه على أجابة أسئلة الزبائن واستفساراتهم.
  • البريد التعاوني Collaborative Inbox: هذا النوع يتيح لأعضاء المجموعة إدارة سير العمل من خلال البريد، حيث يمكن للفرد إرسال بريد إلى زملاء العمل، والمدراء، ومتابعة موضوع معين هو ومن أرسل لهم البريد لغاية الوصول إلى حلّ للموضوع من خلال البريد الإلكتروني.

3- البحث في السحاب :Cloud Search

من خلال هذه الميزة يمكن الوصول إلى المعلومات التي تحتاج إليها مباشرة، يمكنك استخدام إمكانات Google للبحث عبر محتوى الشركة في G Suite. ابتداءً من Gmail وDrive إلى المستندات، وجداول البيانات، والعروض التقديمية، والتقويم، والمزيد، يجيب Google Cloud Search على أسئلتك ويقدم اقتراحات مناسبة لمساعدتك على مدار اليوم.

البحث في جوجل Google تم تصميمه للعمل مع G Suite، يشبه Cloud Search بحث Google تمامًا – فهو مُصمَّم للعمل مع G Suite. يمكنك البحث عن الرسائل الإلكترونية، والمستندات، والأحداث، ودليل المؤسسة ويمكن العثور على ما تبحث عنه، أينما كان موقعه.

وللحصول على ما تحتاج إليه، قبل أن تطلبه، يمكن فتح تطبيق Cloud Search للحصول على بطاقات المساعدة المناسبة وذات الصلة والتي تساعدك في الحفاظ على تنظيمك على مدار اليوم. وتساعد ميزة المراقبة في Google في متابعة الاجتماعات، والمستندات، والرسائل الإلكترونية، وغيرها أولاً بأول.

كما يمكن البحث في دليل المؤسسة للاطلاع على تفاصيل جهات الاتصال للزملاء، بالإضافة إلى الأحداث والملفات المشتركة. وإرسال الرسائل الإلكترونية، أو إجراء المكالمات، أو بدء جلسات مكالمات الفيديو Hangout بنقرة واحدة فقط.

4- جوجل الباحث العلمي Google Scholar:

يعتبر جوجل الباحث العلمي أو جوجل سكولار Google Scholar من أهم محركات البحث العلمي الأكاديمي، فهو يختص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج لها الباحثون بما فيهم الأساتذة والمعلمون وطلاب الجامعات، ويتضمن جوجل الباحث العلمي مادة وافرة من الأبحاث والرسائل العلمية المعتمدة، والمجلات العلمية المحكمة، والكتب والملخصات والمقالات… الصادرة عن ناشرين أكاديميين وجامعات عالمية وجمعيات وهيئات متخصصة وغيرهم من مؤسسات البحث العلمي.

جوجل سكولار يساعد في التعرف على أكثر الأبحاث العلمية صلة بمجال البحوث التي نشتغل عليها، لأنه يقوم بعرض نتائج البحث مرتبة حسب الأهمية والتاريخ والأثر العلمي الذي تركته في مجال تخصصها، وبالتالي يتيح لنا التوصل لأهم ما تم نشره في مجال تخصصنا والاطلاع عليه بسهولة ويسر.

ومن بين أهم فوائد جوجل الباحث العلمي المعروفة نذكر ما يلي:

  • الخيارات المتعددة للبحث العلمي الأكاديمي و المتقدم، مثل البحث عن طريق اسم الكاتب أو تاريخ النشر أو الجامعة أو البحث باستخدام معاملات تقوم بتصفية و فلترة نتائج البحث.
  • الموثوقية والمصداقية الكاملة في نتائج البحث التي يتم تصفيتها من أية صفحات إنترنت لا تحمل صفة علمية موثوقة.
  • البحث في مصادر متعددة و مختلفة من مكان واحد ملائم.
  • الحصول على أكثر الأبحاث العلمية صلة بموضوع بحثك مباشرة.
  • العثور على ملخصات ومعلومات عن الأبحاث والإصدارات العلمية.
  • الوصول إلى النصوص الكاملة للأبحاث من خلال المكتبة أو على شبكة الإنترنت.
  • التعرف على الأبحاث الرئيسية والمصنفة جيدا في أي مجال من مجالات البحث العلمي.
  • تصنيف المواد بنفس الطريقة التي يستخدمها الباحثون من حيث قيمة النص في كل مقالة والمؤلف وجهة النشر التي تظهر فيها المقالة وعدد مرات الاستشهاد بها في أعمال بحثية أخرى.
  • يمكن لكل باحث أن ينشئ صفحة شخصية له على جوجل الباحث العلمي سكولار google scholar، بحيث تساعده على حصر ونشر إنتاجه العلمي والفكري، كما ترفع تصنيف مؤسسته العلمية التي يتبع لها.

 

اسم الطالب كما في جواز السفرالايميل الجامعي
وصال الطاهر امحمدwisal.shayiq@engs.sabu.edu.ly
هديل فوزي عليhadeel.alhadi@engs.sabu.edu.ly
هاشم صلاح ابراهيمhashem.alfathali@engs.sabu.edu.ly
نهى خيري سالم المختارnoha.almokhtar@engs.sabu.edu.ly
منتهى ميلود عبدالله مذكورmuntahay.mathkour@engs.sabu.edu.ly
مريم فوزى محمد الصالحmaryam.omar@engs.sabu.edu.ly
مريم علاء زكي ابوتيمmaryiam.abutayyem@engs.sabu.edu.ly
مروة امحمد عمر أحمدmarwah.ahmed@engs.sabu.edu.ly
محمد فرج الطاهر الخذريmohammed.al-khudari@engs.sabu.edu.ly
محمد ضو امحمد ناجيmohammed.naji@engs.sabu.edu.ly
محمد الهادي عليmohammed.amhimmid@engs.sabu.edu.ly
مجدولين محمود امحمدmagdolen.alhaware@engs.sabu.edu.ly
مؤيد عياد حركات دلالهmuayid.dalala@engs.sabu.edu.ly
فراس الطاهر خليفه الاسودfiras.alaswed@engs.sabu.edu.ly
فاطمه على محمدfatima.abusalluah@engs.sabu.edu.ly
غسان بلقاسم محمد ابورويصghassan.aporwes@engs.sabu.edu.ly
علي فرج الفيتورى أوشاحali.awushah@engs.sabu.edu.ly
علاء عبدالباسط محمد عمرalaa.omar@engs.sabu.edu.ly
عبير أحمد ابوالقاسم عليabeer.ali@engs.sabu.edu.ly
عبدالمعز مصطفى الثابت المقطوفabdulmuez.almaqtouf@engs.sabu.edu.ly
عبد المهيمن علي عبدالسلام العانسabdulmuhaymin.alanis@engs.sabu.edu.ly
سيف العرب المبروك الوافي الطبيبsaifalarab.altabib@engs.sabu.edu.ly
سندس صالح عمارsundus.alatiweel@engs.sabu.edu.ly
سالم فرج سالم المليانsalim.farj@engs.sabu.edu.ly
ريحانة يوسف محمود إبراهيمrayhanah.abraheem@engs.sabu.edu.ly
تقوى مصطفى عمر الشرادtakwa.sharrad@engs.sabu.edu.ly
تقوى محمد علي الورفليtaqwa.alwerfally@engs.sabu.edu.ly
بثينة احميده عثمان التركيbothina.alturki@engs.sabu.edu.ly
انعام بشيرanaam.abdullah@engs.sabu.edu.ly
الحسن محمود العربيalhasan.almabrouk@engs.sabu.edu.ly
اسراء نوري خليفةesraa.khlifa@engs.sabu.edu.ly
احمد نوري الكوني ابوصرهahmed.abusurra@engs.sabu.edu.ly
احمد علاء زكي ابوتيمahmed.abutayyem@engs.sabu.edu.ly
أية جمعة حسن دعفوسayah.daefous@engs.sabu.edu.ly
أماني محمد عياد الفيتوريamani.alfeetouri@engs.sabu.edu.ly
ألاء فيصل ابولقاسم الثابتalaa.althabit@engs.sabu.edu.ly
أحمد محمد أحمد عبداللهahmed.alzrug@engs.sabu.edu.ly
أحمد صلاح الدين عبدالكبير الكبيرahmed.alkabir@engs.sabu.edu.ly