1- رؤية القسم

تقديم  نوعية  من التعليم الهندسي يساهم بمخرجاته عاما يلى الأخر بتأهيل الطلاب علميا و تقنيا لخدمة مسيرة التنمية في القطاعات التي تخص الهندسة الكيميائية مما يؤدي الي المساهمة في تقدم  البلد وتحسين مستوى معيشة ابنائه من خلال  تخريج مهندسين كيميائيين أكفاء ومن خلال القيام بأبحاث علمية تطبيقية تساعد على الاعتراف بالبرنامج على المستوى المحلي والإقليمي والدولي كبرنامج دراسي تنافسي.

2- رسالة القسم

تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية والمهارات التحليلية اللازمة لمستقبل مهني ناجح في مجال الهندسة الكيميائية، من خلال منحهم تعليماً راقياً ومتناسباً مع احتياجات المجتمع الصناعي وسوق الشغل. ويعمل القسم أيضاً على خدمة المجتمع وتطوير مهنة المهندس الكيميائي وأن يكون القسم قيادياً في الابحاث التطبيقية مما يؤهل خريجيه للعمل والمنافسة في السوق المحلية والإقليمية والعالمية في مستوى احترافي عالي مزودين بادوات ومهارات ضرورية لمواجهة التحديات التقنية والاجتماعية المستقبلية.

3- أهداف القسم

يسعى القسم إلى تمكين الخريجين من هذا القسم الحائزين على درجة البكالوريوس من أن يكونوا روادا في مسيرتهم العملية وذلك من خلال:

 

1-       الالمام بالعلوم الاساسية الرياضيات و الهندسة و الكيمياء و تطبيقاتها في الهندسة الكيميائية.

2-       انشاء و تنفيذ التجارب المعملية وتحليل البيانات و صياغة الاستنتاجات.

3-       تصميم و تنفيذ و التحكم في العمليات الكيميائية لضمان منتج باقل تكلفة اقتصادية مع مراعاة عوامل السلامة و التشريعات السياسية التي تحمي المحيط البيئي.

4-       تبادل الخبرات والتواصل الفعال والقدرة على العمل ضمن مجموعة.

5-       انشاء الهيكل الرياضي للعملية الكيميائية و ايجاد الحلول للنظام الهندسي

6-       فهم و استيعاب المسؤوليات الاخلاقية و المهنية

7-       فهم و استيعاب العمليات الهندسية و تأثيرها المجتمعي.

8-       ادراك و استيعاب و القدرة علي التعلم طويل الامد.

9-       مواكبة التطورات المتعلقة بالهندسة الكيميائية.

10-   استخدام التكنولوجيا و تنمية مهارات استخدام الادوات الهندسية والحاسوبية اللازمة في التطبيقات العملية للهندسة الكيميائية.